Feeds RSS

الجمعة، 11 يناير 2008

جنون الويكي!!!!!


ما هي الويكي؟
wiki هي إختصار لـ What I Know Is "ما أعرفه هو"، و هي تطبيق يعمل على شبكة الإنترنت من تطوير شركة ويكيميديا و ذلك خصيصاً لتشغيل موسوعة ويكيبيديا متعددة اللغات، و تعتبر إمكانية قيام أي شخص بمشاركة ما يعرفه عن أي موضوع هي أهم مميزات مواقع الويكي.
قامت شركة ويكيميديا بتوفير تطبيق الويكي كملكية عامة ليستطيع أي كان إستخدامه دون مقابل، و ذلك للفائدة العامة.

إستخدامات الويكي؟
منذ بداية ظهور مواقع الويكي و نحن نشهد عدة مواقع قد لن نجدها دون لولا إستحداث تطبيق الويكي، حيث تكون مواقع الويكي عادة غنية بالمعلومات التي قد لا نجدها أحياناً في المواقع العادية (النموذجية) المتخصصة.

ما زلت لا أرى فائدة الويكي؟!
سيكون جوابي بإختصار زيارة موسوعة ويكيبيديا التي تعتبر أشهر مواقع الويكي من خلال الضغط على الوصلات التالية:

ويكيبيديا (القسم العربي) يحتوي على أكثر من 50 ألف موضوع
ويكيبيديا (القسم الإنجليزي) يحتوي على ما يفوق المليوني موضوع!
أو يمكنكم زيارة الصفحة الرئيسية لويكيبيديا و إختيار قراءة المعلومات بأي من اللغات الموجودة!

يعتبر قسم ويكبيديا العربي فقير بالمقالات مقارنة باللغات العالمية الأخرى، حيث أن المتطوعين الناطقين باللغة العربية عددهم قليل مقارنة بالناطقين باللغات الأخرى مثل الفرنسية، الألمانية، الإيطالية و غيرها...يرجع ذلك لسبب بسيط و هو أن مستخدمي الإنترنت العرب يفضلون إجراء محادثات فورية غير مفيدة على التطوع للقيام بأعمال جليلة.

هل ويكيبيديا هي الموقع الوحيد الذي يقوم على تطبيق الويكي؟

قطعاً لا!!!

موسوعة ويكيبيديا ما هي إلا مثال بسيط على عظمة تطبيق الويكي، ويكيبيديا نفسها ما هي إلا قسم من مشروع أكبر لمؤسسة ويكيميديا

تجدون أيضاً مواقع ويكي لا تخضع تحت مؤسسة ويكيميديا مثل:

ويكي هاو - و هو دليل إرشادات مصور لكيفية عمل الأشياء بدءاً من طريقة تجديل الشعر و إنتهاءً بطريقة قلي البيض على مكينة السيارة!
القسم العربي في ويكي هاو ما زال حديث الولادة، حيث تم إطلاقه في بداية سنة 2008 غير أن القسم الإنجليزي يحتوي على إرشادات (مقالات) رائعة!
موقع ويكي هاو الإنجليزي
موقع ويكي هاو العربي

ويكي ترافيل (ويكي السفر) - هو موقع مختص بكل ما هو متعلق بالسفر، تجدون مقالات عن الكثير من دول و مدن العالم تحتوي على معلومات كثيرة و دقيقة، مثل درجة الحرارة، أسعار التاكسي، طريقة تعامل المواطنين المحليين مع الزائرين، الأخطار التي قد يواجهها المسافرين...إلخ
للأسف موقع ويكي ترافيل لا يحتوي على قسم عربي الذي يتحدث بما ما يزيد عن 200 مليون شخص بينما تحتوي على قسم باللغة العبرية التي يتحدث بها أقل من 10 ملايين شخص!
كما ذكرت في الأعلى يرجع ذلك لسبب بسيط و هو أن مستخدمي الإنترنت العرب يفضلون إجراء محادثات فورية غير مفيدة على التطوع للقيام بأعمال جليلة.
موقع ويكي ترافيل (السفر) الإنجليزي

هل بإمكاني إنشاء الويكي الخاص بي؟
بالتأكيد!
توفر شركة ويكيميديا تطبيق الويكي للتحميل بشكل مجاني، كل ما عليك عمله هو تنزيل التطبيق و إتباع الإرشادات لتثبيت الويكي في موقعك.
كما تستطيع أن تجد بعض المواقع التي توفر خدمات الويكي بشكل مجاني أو مدفوع مثل موقع ويكي سايت.

حسناً، هل أستطيع إعادة نشر محتويات مواقع الويكي؟
تقع بعض رخص مواقع الويكي تحت رخصة التشارك الإبداعي و هي تختلف في نوعية الرخص كل حسب قوانينه التي تجدونها في العادة في أسفل الصفحة.