Feeds RSS

الاثنين، 5 نوفمبر 2007

هل أنت جديد في مجال التصوير؟


لتتعلم فن التصوير لديك خيارين...
إما أن تشترك في دورة تدريبية... أو تتبع أسلوب التعليم الذاتي الذي إتبعته شخصياً,,,
بما أني من الأشخاص الذين لا يحبون الإعتماد على الغير كثيراً, فضلت إتباع الأسلوب الثاني من خلال الخطوات التالية:

1- في البداية يجب أن تتعرف على أنواع الكاميرات الرقمية و هي تنقسم إلى كاميرة رقمية مدمجة ، كاميرة رقمية ذات عدسة أحادية عاكسة (تعرف إختصاراً بإسم أس أل آر) و النوع الثالث هو الكاميرة الرقمية الجسرية و هي مزيج من نوعي الكاميرات التي ذكرتهم سابقاً ، كما يجب أن تتعرف على بعض مفردات التصوير و معانيها.

إن كنت مصوراً مبتدأً فمن الأفضل البدأ بالتصوير بإستخدام النوع الأول من الكاميرات (كاميرة رقمية مدمجة) بما أنها أرخص انواع الكاميرات و أصغرها حجماً ، تذكر أن الكاميرة لا تقوم بتصوير الصور بنفسها ، فهي تحتاج لشخص له القدرة على رؤية جمال الشئ ، فالفرق بين هذا النوع من الكاميرات و غيرها من الكاميرات الباهظة الثمن هو جودة الصورة عموماً و إمكانية تغيير الإعدادات يدوياً على وجه الخصوص.

2- التعرف على كاميرتك ، تحتوي الكاميرات الرقمية على عدة أزرة لضبط الكاميرة على حسب نوع الصور, من الأفضل التعرف على كل منها و متى و كيف تحتاج لإستخدامها من خلال قراءة دليل الإرشادات المرفق مع الكاميرة ، ليس من الضروري قراءة كامل الدليل فقط ما تحتاج لمعرفته, و تستطيع ترك الباقي لإكتشافه مع الإستخدام.

3- تعرف على أنواع التصوير ، قم بعمل بحث بسيط في موقع غووغل مثلاً عن مواقع لمصورين أو قم بزيارة موقع فلكر و شاهد ما توصل إليه المصورين , هذه ليست دعوة لسرقة الأفكار بتاتاً و لكنها طريقة فعالة لوضع البنزين على نار الأفكار في عقلك ، تستطيع إستلهام أفكار من الغير و التعرف على أدوات التصوير و طرق التصوير و إعدادات الكاميرات لديهم من خلال قراءة البيانات المخزنة على Exif كل الملفات الصورية التي تم إلتقاطها من خلال الكاميرات الرقمية و التي تعرف إختصاراً في اللغة الإنجليزية بـ
لا تتردد بسؤال المصور عن كيفية تصوير الصورة ، فالكثير من المصورين يسعدهم توجيه المصورين الجدد كما أنك لن تخسر شئ في حال رفض المصور الرد.

4- محاولة التصوير بجميع أنواعه ، بدأً من تصوير الطبيعة...مروراً بتصوير البورتريه (الذي ينقسم لعدة أنواع) و التصوير الليلي و غيرها الكثير من انواع التصوير... و إنتهاءً بتصوير الماكرو...
من خلال ذلك ستستطيع إكتشاف أكثر أنواع التصوير المحببة لديك أو التي من الممكن إعتبارها من إهتمامك.

5- النقد ، من الأفضل أن تكون أنت الناقد الأول لنفسك قبل فتح المجال للآخرين لإنتقادك كالعائلة أو الأصدقاء أو حتى زوار موقع فلكر...لا تأخذ نقد الناس على عملك بسوء نية ، فملاحظات النقد قد توجهك نحو التصوير بشكل أفضل.

يتبع،،،
أنظر ملاحظات مهمة