Feeds RSS

الأربعاء، 22 أغسطس 2007

ملاحظات مهمة

تعريفي الشخصي للتصوير هو إمكانية مشاركة ما يشاهده عقلك - و ليست عيناك - مع الغير.

مهمها كانت قيمة الكاميرا التي تقتنيها أو كانت لديك عدة أو استوديو شخصي للتصوير, لن يقم أي من ما قمت ذكره سابقاً بإلتقاط صور جميلة, فالإنسان هو من يقم بالتـقاط الصور الجيدة, فلا فرق عند إستخدامك كاميرا بقيمة 100 دينار أو 5000 دينار, قد تستخدم قطة ذات حس فني عال فأر رمادي اللون للتصوير أفضل من مصور بشري يمتلك الكثير من الأداوت دون أدنى حس فني يذكر.

قد تخطر في رأسك فكرة معينة تريد تطبيقها بالواقع أو قد تشاهد منظر تريد حفظه بصورة ملموسة يمكن مشاهدتها.

قد تجبر نفسك للخروج في جولة للتصوير و تعود بصور أكثر من رائعة و تبدأ بسؤال نفسك ماذا لو لم أخرج للتصوير اليوم؟

في كثير من الأحيان قد تحصل على صور في قمة الإحتراف دون التحضير المسبق لها, بشرط ألا تنسى الكاميرا في المنزل.

كثير ما أسير في حياتي العادية بالشارع, العمل, مجمع التسوق أو أي مكان و انا أبحث بكامل إرادتي أو بشكل غير إرادي عن منظر جميل قد لا يلحظه البعض حتى لو لم أكن أحمل الكاميرا في حينه.

قد يقوم مصورين أو أكثر بتصوير نفس الموضوع, في نفس الوقت و المكان و جميع الظروف و لكن قد تختلف النتيجة لكل منهم إختلاف جذري, فالتصوير ليس مجرد ضغطة زر, فكل مصور ينظر للموضوع بشكل مختلف, كما قد يلحظ البعض أشياء لا يلحظها الآخرون.

أنظر ورائك, قد تجد منظر لتقوم بتصويره أجمل من الموجود أمامك!

شخصياً لا أقوم بإتباع قوانين التصوير مثل ثلث الثلثين و محاولة توسيط الجسم المراد تصويره و غيرها الكثير, حيث أني لا أسعى للحصول على صور, بل أسعى للحصول على صور لا مثيل لها.

من المفيد جداً مشاهدة صور للآخرين, فذلك يشعل روح المنافسة في داخلك كما يفيدك بزرع الأفكار في رأسك.

حاول دائماً الحصول على أكثر من لقطة لمشهد معين سواء كان موديل أو مبنى مثلاً.

حاول إدخال برمجيات الرسوميات كفوتوشوب و بينت شوب برو في الصور النهائية , حيث أن ذلك يساعدك في الحصول على صور متفردة.

في الكثير من الأحيان تقوم بتصوير شئ ما و يتكون لديك شعور بأنك تحديت ذاتك و تعجبك الصورة كثيراً مقارنة بصورة أخرى قمت أنت بإلتقاطها بشكل سريع و لكن لا قد يحصل العكس مع الناس فقد تعجبهم الصورة الثانية أكثر من الأولى, في النهاية الموضوع يرجع للذوق.

إنتقد نفسك قبل أن ينتقدك الآخرون, إنتبه للسلبيات في صورتك و إسأل نفسك ماذا يجب أن تفعل لتحصل على نتائج أفضل.

حاول البحث عن أساليب و أفكار جديدة في التصوير, مواضيع مختلفة أبو القاسم الشابي "ألعن ما لم يماش الزمان و يقنع بالعيش عيش الحجر!" أبو القاسم الشابي

الإنترنت مصدر متجدد لا ينضب من المعلومات, حاول التعرف على أحدث ما وصل إليه البشر في كل بقاع العالم بشتى المجالات و ليس التصوير أو برامج الغرافيك فقط!